<
الجديد في نصف قرن - مسرد بيبليوغرافي
الجديد في نصف قرن - مسرد بيبليوغرافي

هذا المسرد الببليوغرافي لمجلة الجديد يضم المقالات الثقافية/الأدبية التي نشرت في الجديد على مدى نصف قرن تقريبًا، وذلك منذ عام 1953، إذ صدر العدد الأول من الجديد كمجلة مستقلة، وحتى عام 2001، حيث صدر في هذا العام عددان ثم توقفت الجديد حتى صدور هذا المسرد.

ولكي تكون الفائدة أكثر تناولاً وسهولة لم ندرج المقالات التي لا تحمل طابعًا ثقافيًا أدبيًا، كالمقالات السياسية الخالصة أو الاقتصادية وغيرها من المقالات التي يصعب أن توضع في إطار الأدب بمعناه الواسع. كما خلا هذا المسرد من الإبداع الأدبي كالشعر والقصة والمسرحية وغيرها. وهذا الانفراد بالمقالات الثقافية/الأدبية، في رأينا، يسهّل على القارئ أن يجد ضالته إذا كانت في مجال النقد الأدبي والثقافي. هذه بداية نأمل أن تتبعها محاولات أخرى لتغطية النواقص، ليس بما يخص مجلة الجديد فحسب، بل بما يغطي المجلات الأخرى التي صدرت في البلاد قبل وبعد 1948. وفي اعتقادنا أنها مهمة علمية ثقافية مثلما هي مهمة وطنية من الدرجة الأولى لحفظ التراث الفلسطيني من الضياع ولتسهيل التعامل مع هذا التراث، الذي يمثّل أحد الأوجه الناصعة في المجتمع المحلي.

عندما خطرت ببالنا هذه الفكرة لم نكن نتوقع أننا سنكتشف كنزًا لا يقدّر بثمن من الثقافة المحلية التي ضمتها مجلة الجديد على مدى نصف قرن. اعتقدنا أن العملية يمكن أن تنحصر في عدة صفحات من كراسة صغيرة ومتواضعة، لكن الغوص في هذه المجلة الهامة كشف لنا عالمًا مدهشًا وجانبًا هامًا من التاريخ المحلي على امتداد النصف الثاني من القرن العشرين. وكم كانت المسؤولية كبيرة ونحن نتعامل مع تاريخ يتكون للشعب الفلسطيني في هذه البلاد، إنها حضارة روحية في غاية الأهمية، وكان لا بد من فهرستها بطريقة يسهل التعامل معها.

للتحميل او المشاهدة اضغط هنا